المعهدالديني الثانوي للبنين بالفحيحيل

المعهدالديني الثانوي للبنين بالفحيحيل

سطور من نور

سطور من نور ،،،،،،،،

 إن الكويت  بها أزهر صغير هو المعهد الديني .

الشيخ عبد الله السالم الصباح رحمه الله تعالى أمير الكويت الراحل

 

يسرني أن أرى وطني المفدى يسير سيرا حثيثا إلى العلا جادا في الرقي راغبا في أن يقف في مصاف الأمم المتحضرة ، مزاحـما لها في الأعمال المجيدة التي رفعت مستواها وجعلتها أمما كاملة ينظر إليها بعين الإكبار والإعجاب

الشيخ عبد العزيز قاسم حمادة رحمه الله تعالى

 

* الإسلام نظام شامل ، ودعوة إلى الحق متكاملة ، ومدرسة تربي الروح والعقل وتهيئ الأمة للفوز والنجاح .

الدكتور : يعقوب يوسف الغنيم ( وزير التربية الأسبق )

 

* كان من أعظم أماني الكويت إنشاء معهد ديني يجمع إلى الثقافتين الدينية والعربية ما أمكن من الثقافة المدنية . وصارت الأمنية حقيقة وأشرقت شمس المعهد متلألئة واضحة السنا .

علي حسن البولاقي رحمه الله تعالى – مدير المعهد الديني الأسبق 

 

* إني لأرى ذلك الأمل قريبا تحققه في أولئك الفتية الناشئين ، والإخوة العاملين ، وأول الغيث قطرة ثم ينهمر ، والقمر يبدأ هلالا ثم يتكامل حتى يصير بدرا ، وصغير اليوم كبير الغد ، وتلميذ الحال معلم الأجيال مستقبلا .

الشيخ علي عبد المنعم عبد الحميد رحمه الله تعالى

 

* ظل المعهد الديني على امتداد تاريخه أمينا على العلوم الإسلامية  والعربية ومثابة لخيرة العلماء وواحة ظليلة لأبنائه الطلاب لم ينقطع عطاؤه الطيب المبارك للمجتمع من حوله إرشادا وتنويرا والتزاما بروح الإسلام السمحة الطيبة وقيمه الإنسانية المثلى فكان عطاء فياضا وممتدا والتزاما في جنبات هذا الوطن الكريم

الدكتور : مساعد راشد الهارون ( وزير التربية )

 

* رسالة المعاهد الدينية رسالة عظيمة تهدف إلى بناء جيل يتربى منذ طفولته على فهم كتاب الله وسنة رسوله r وتعليمه الفقه الإسلامي والعقيدة السمحة انطلاقا من قول الرسول r : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين . أؤيد افتتاح مرحلة ابتدائية في التعليم الديني بشدة لأن من أهم أهداف التعليم الديني بناء الجيل بناء دينيا وتهيئته تربويا منذ المرحلة الابتدائية .

الدكتور : خالد مذكور المذكور رئيس اللجنة الاستشارية

العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية 

( خريج المعهد الديني )

 

* مما لا شك فيه أن المعهد الديني قد قام برسالته الجليلة في وقت كان أهل الكويت متعطشين لمعرفة دينهم ولقد استمرت مسؤولية المعهد الديني إلى جانب مدارس وزارة التربية ، وقد عاد ذلك بأثر طيب بليغ في مخرجات المعهد الديني وتقلد خريجو المعهد أكبر المناصب القيادية في البلاد منذ أول دفعاته . ولعل أهم سلبية أثرت في سيرة المعهد الديني هو وقف المرحلة الابتدائية وكذلك ربما كان هناك تقصير في بعض الفترات من الناحية الإعلامية على مستوى المجتمع . أعتقد أن التعليم الديني الحالي قد قطع شوطا كبيرا في السمو والتوسع في رسالة المعهد الديني .

الأستاذ الدكتور : عجيل جاسم النشمي

العميد السابق لكلية الشريعة جامعة الكويت

( خريج المعهد الديني )

 

 

 

 

 

 

 

&&&&&&&&&